مليون و758 ألف حاج وحاجة وصلوا مكة واكتمال أعداد القادمين عبر المنافذ الحدودية

وكالة علم نيوز

بلغ عدد الحجاج الذين قدموا إلى مكة المُكرمة حتى الساعة السادسة من مساء الإثنين السادس من ذي الحجة 1438 هجرية(1.758.115) حاج وحاجة.
وتشمل هذه الأعداد وفق ما كشفت الهيئة العامة للإحصاء من قدِم إلى العاصمة المقدسة من خارج المملكة العربية السعودية ومن داخل المملكة.
من ناحيتها اعلنت المديرية العامة للجوازات ظهر الإثنين عن اكتمال وصول الحجاج القادمين إلى السعودية عبر المنافذ الحدودية، فيما ذكر مدير عام الجوازات في السعودية اللواء سليمان اليحيى أن عدد الحجاج وصل إلى أكثر من مليون و(735) ألفاً حتى بزيادة تصل إلى نحو نصف مليون حاج عن العام الماضي (418) ألفاً حتى ساعة الظهر وقت التصريح الصحفي.
وشهدت مناطق عديدة على الشوارع الرئيسة الواصلة بين المدن نقاط غلق وتفتيش، حيث رصد نحو (3) نقاط تفتيش بين المدينة المنورة وجدة، فيما تشهد المناطق القريبة من مكة المكرمة تشديدات على مستوى أعلى.
ويتم التدقيق على التصاريح الممنوحة للحج وسط حملات اعلامية تناهض فكرة الدخول إلى الديار المقدسة لآداء الحج بشكل يخالف التعليمات والانظمة، فيما جهدت المؤسسة الدينية بتحريم هذا الأمر حيث اعتبر مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ الحج بلا تصريح و’التحايل’ على التعليمات المنظمة للحج ‘محرماً’.
واوقعت السلطات السعودية غرامات على المخالفين فاقت (1.7) مليون ريال سعودي، ترتبت على سعوديين ومقيمين نقلوا حجاجاً من دون تصاريح.
كما قررت عقوبات السجن والغرامة والتشهير وترحيل المقيمين من المخالفين وصودرت وسائل النقل المستخدمة في نقل الحجاج.
من جهتها كلّفت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أكثر من (14) ألف موظفة وموظفة للعمل في المشاعر المقدسة ونشرت أكثر من (488) آلية مساندة وذلك من خلال اشرافها على الخطة التشغيلية لقطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات والمشاريع المصاحبة له، ودورات المياه وتنظيم الحشود.
وبحسب الهيئة فمن المتوقع أن ينقل قطار المشاعر المقدسة ما يزيد عن (350) ألف حاج عبر (1000) رحلة خلال (7) أيام، ويمر القطاع بتسع محطات موزعة على عرفات ومزدلفة ومنى بعدد (3) محطات لكل مشعر.
واطلقت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة يوم الخميس الماضي خدمة بيع تذاكر قطار المشاعر المقدسة لحج هذا العام 1438 هـ، إلكترونياً عبر موقعها على شبكة الانترنت.
وحددت الهيئة الفئات المستهدفة نقلهم عبر قطار المشاعر المقدسة، وهم حجاج الداخل وحجاج دول الخليج وحجاج مؤسسة تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، وحجاج مؤسسة جنوب اسيا، فيما قسمت التذاكر الى خمسة فئات لكل فئة لون مختلف عن الآخر.
وكثّف طيران الأمن السعودي من طلعاته الجوية في العاصمة المقدسة استعداداً لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، فيما دشن نظام الخصائص الحيوية المتنقل للتأكد من تصاريح الحجاج ميدانياً.
وباشر مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ رئيس هيئة كبار العلماء وأعضاء اللجنة الدائمة للفتوى عملهم اعتباراً من يوم الاحد بمقر الرئاسة العامة للبحوث العملية والافتاء بمكة للاجابة على استفسارات الحجاج والقاء الدروس العملية.
وخصصت وزارة الحج والعمرة السعودية الرقم المجاني (8003404444) لخدمة الحجاج على مدار الساعة، وتستقبل الاتصالات من حجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها لتلقي استفساراتهم وشكواهم وملاحظاتهم.
وستبدأ عصر الثلاثاء المؤتمرات الصحفية اليومية للجهات المشاركة في الحج وفق ما يُظهر برنامج وزارة الثقافة والإعلام السعودية.هلا اخبار

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.